مجموعة السلمي العقارية
صفحتنا على الفيسبوك تابعونا على تويتر خلاصات الموقع قوقل بلس  
 
بحث في الموقع

الأخبار

سمسار الرهن العقاري

أنظمة التمويل العقاري تُحدث 4 متغيرات في عقود التمويل المعتمدة من المصارف والشركات


الأنظمة الجديدة ستزيد فرص تملك المساكن في السعودية.

 

بعد طول انتظار صدرت أنظمة التمويل في السعودية، واحتفت بها جميع وسائل الإعلام وسط تفاؤل من جميع الفئات المستهدفة (المستفيدون والممولون) بدور مأمول لهذه الأنظمة في تحقيق المعادلة الصعبة في سوق التمويل: حماية العميل طالب التمويل، وحماية الممول معا.

والسؤال الذي يطرحه الجميع: ما الجديد في هذه الأنظمة؟ وما هي المتغيرات القانونية التي ستحدثها في سوق التمويل السعودي (سواء على صعيد عمل مؤسسات التمويل وآلية الرقابة عليها، أم على صعيد الأحكام الموضوعية لعقود التمويل)، وما المأمول من هذه الأنظمة الجديدة؟

سنحاول في هذه العجالة سرد الآثار القانونية لأنظمة التمويل على صعيد المصارف وشركات التمويل، ولكن، وقبل الاسترسال بتقرير المتغيرات القانونية التي ستحدثها منظومة التمويل الجديدة، قد يكون من المناسب فهم واستيعاب مصطلحات ومفاهيم التمويل كما وردت في أنظمة التمويل الجديدة، بما يعين على تكوين رؤية واضحة لمضمون هذه الأنظمة.

تمويل عقاري أم رهن عقاري؟

تداولت وسائل الإعلام تعبيرات مختلفة لوصف حزمة الأنظمة الصادرة أخيرا، فتارة توصف بـ "أنظمة التمويل العقاري" وتارة أخرى بـ "أنظمة الرهن العقاري" والواقع أن كلا التعبيرين يفتقران إلى الدقة القانونية، فتعبير "التمويل العقاري" يحصر حزمة الأنظمة الجديدة في إطار نشاط واحد فقط من أنشطة التمويل ألا وهو التمويل العقاري، في حين أن أغراض شركات التمويل تستوعب أشكالا كثيرة لأنشطة التمويل.


خبير اقتصادي: فوائد الرهن العقاري لن تظهر قبل خمس سنوات

ماذا تعني منظومة الرهن العقاري للمواطن السعودي؟

الجد في تصفية المساهمات العقارية
لا حيّة فترجى.. ولا ميتة فتنسى) تحت هذا العنوان كتبت قبل عشرين سنة عن المساهمات العقارية وطالبت وزارة التجارة أن تضع لها نظاماً يحفظ حقوق المساهمين ويمنع الغش والتدليس، وكانت المساهمات العقارية في أوجها ذلك الوقت، يكفي المكتب العقاري مجرد سجل تجاري ليعلن عن ما شاء من مساهمات عقارية




البداية  |  عن مجموعة السلمي العقارية  |  خدماتنا  |  منشورات  |  التوظيف  |  تواصل معنا
جميع الحقوق محفوظة © لمجموعة السلمي العقارية 2007 - 2012
تنفيذ وتطوير مؤسسة جوار الرقمية